Meta Description – وصف الصفحة هو أول دافع للضغط على موقعك بالتوازي مع ترتيب موقعك في الصفحة الأولى، ومن هنا كان من المهم أن نتعلم أفضل طرق لكتابة هذا الوصف الذي يساعدني في جذب المزيد من الزوار إلى موقعي.
رسمياً، لا تعترف Google بأن وصف الصحفات (Meta Description) هي واحد من عوامل ترتيب البحث، وذلك عن طريق اعلانها الرسمي لذلك في عام 2007 و عام 2009.
هذا الإعلان والاهمال الرسمي لوصف الصفحة في حين التركيز على أقسام أخرى في تحسين محركات البحث، دفع بالعديد من أصحاب المواقع لإهمال هذه النقطة وعدم الالتفات لوصف الصفحة في مشوارهم لتحسين مواقعهم.
نستنتج من الاسطر السابقة أن وصف الصفحة يلقى القليل من الاهتمام لأنه ليس عامل من عوامل البحث ولا يفيد موقعك بالحصول على ترتيب أفضل! أو برأيك أنه يساعد ؟
وصف الصفحة ضروري في عملية تحسين البحث – SEO
نتحدث هنا عن حقائق مرتبطة بوصف الصفحة قد تكون غابت عن أذهان الكثيرين، الوصف الذي نتحدث عنه قادر على تغير حالة العديد من المواقع للأفضل، عليك متابعة هذا المقال للنهاية ومن ثم أطلق العنان وأبدع في صياغة الوصف لتبدأ برؤية التغيرات التي ستطرأ على نسبة زيارات موقعك.
يمكن تلخص العلاقة بين وصف الصفحة ومحركات البحث بأربع نقاط أساسية على النحو التالي:
- المحتوى في وصف الصفحة ليس أحد العوامل المساعدة في تحسين ترتيب الموقع.
بما أننا نثق كل الثقة بما يخبرنا به Google، فإن وصف الصفحة لا يرتبط بترتيب البحث، إذاً من هنا نستنتج أنه لا داعي لاستخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة في وصف الصفحة.
- سلوك المستخدم على الموقع هو أحد عوامل الترتيب في محركات البحث وبالأخص (Google).
المئات من عوامل ترتيب الموقع في محركات البحث تتغير بشكل يومي، ومن السهل نسيان بعض تلك العوامل او حتى عدم معرفتها اساساً، سلوك المستخدم هو احد تلك العوامل التي تعتمد عليها محركات البحث، حيث تراقب تصرفات الزوار باستمرار وكيف يتفاعلون مع صفحات نتائح البحث وأكثر من ذلك عند الدخول لأحد النتائح من الصفحة الأولى، يتم تتبع الزائر عن طريق احصائيات Google لدراسة انطباع الزائر ومدى رضاه عن النتيجة المقدمة.
وهنا ترتبط بعض العوامل ( سلوك المستخدم – معدل الارتداد ).
- تحديداً، (CTR) النقر مقابل الظهور، هو أحد عوامل ترتيب في محركات البحث.
هناك دراسات كثيرة حول نسبة النقر إلى الظهور ومدى أهميتها ومدى اعتماد محركات البحث عليها في ترتيب النتائج وايضاً وضع خدمات مستقبلية في نتائج البحث، ومن المفيد جداً لكم أن تقوموا بمراجعة مقال للدكتور بيتر حول هذا الموضوع، صحيح أنه كتب في 2012 لكنه مازال ذو قيمة ليومنا هذا.
- وصف الصفحة هو أحد أهم العوامل التي تستطيع من خلالها رفع نسبة النقر إلى الظهور CTR في صفحة نتائج البحث.
Google تأخذ بعين الاعتبار سلوك المستخدم وخصوصاً كما ذكرنا نسبة النقر الى الظهور، ولزيادة هذه النسبة في نتائج البحث ما الذي يتوجب عليها فعله ؟
تحسين وصف الصفحة (كتابة وصف مميز ومعبّر).
بمعادلة بسيطة نستطيع القول : كل ما زاد معدل النقر على نتائج موقي = كل ما زاد ترتيبه في نتائج البحث.
نصائح لكتابة وصف مميز لصفحات موقعك
صف جيداً:
الكتابة التي تقدمها في وصف الصفحة يجب أن تشرح للمستخدم موضوع صفحتك و ما تحتويه، لأن المستخدم عندما يقرر النقر على هذه النتيجة فسيكون على أمل أن يصل للنقطة التي قرأها بالوصف لذلك حاول دائماً ربط المحتوى بالوصف والعكس حتى لا تذهب باتجاه المحتوى المضلل.
كن مقنعاً:
الوصف الجيد يجب أن يحتوي على لمسة إقناع، للحصول على ضغطات. يمكنك ان تختار بالوصف بداية اجابة للاستفسار الذي يجيبه مقالك. كما يمكنك استخدام استراتيجية Call to action.
الهم الفضول:
الإنسان بطبعه فضولي جداً، هنا يمكنك استخدام هذا العنصر في جذبه لقراءة باقي المقال. في حال احسنت استخدام هذا الجزء باحترافية فأنت تستحق نسبة الزوار التي ستحصل عليها بالمقابل مع مراعاة (عدم الاسراف) حتى لا تشعر الزائر بالاستبزاز.
اختيار الكلمات الصحيحة:
الزائر ليس كمحركات البحث، هو لا يهتم بالكلمة المفتاحية، مايهم الزائر فعلاً هو أن يقرأ في الوصف ما يشبع استفساره ويحفزه على قراءة المزيد. لذلك احرص على الكلمات التي ستختارها لتظهر في محركات البحث بعناية.
حجم الوصف:
البعض يعلم والآخر لا أن الوصف يتم تحديده في Google وباقي المحركات بحدود 156 حرف في حال اخترت ان تكتب 200 فأنت هنا تراهن على نتائجك. لأن الشرح سيظهر لحد 156 حرف والباقي يلخص (…) بهذه النقاط.
لا تستخدم اشارة الاستفهام:
سيقوم Google باستقطاعها بكل بساطة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق